منتديات التربية والتعليم عين آزال


منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 دور المربية بعد الحلقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramdane
عضونشط
عضونشط


العمر : 51
المدينة : أم البواقي
الوظيفة : إطار في التربية
الجنسية : جزائرية
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مُساهمةموضوع: دور المربية بعد الحلقة   الإثنين نوفمبر 12, 2007 5:39 pm

ما هو دور المعلمة قبل الحلقة ؟

1. اختيار الهدف ( هدف واحد يتناسب مع قدرات الأطفال ومناسب لميول واحتياجات الأطفال ) .
2. اختيار الوسيلة التي توصل الهدف .
3. اختيار الأسلوب الذي تقدم به الموضوع .
4. تحدد الطريقة المناسبة لقياس وصول الهدف ( طرق قياس الهدف أ.القياس من خلال العرض مثلاً تجربة علمية يقوم بها الأطفال من خلال الحلقة ب. القياس بعد العرض من خلال أسئلة توجهها المعلمة تعرف من خلال الإجابات عدد الأطفال الذي وصله الهدف ج. القياس بعد الحلقة يمكن أن يتم أثناء اللعب في الخارج أو العمل في الأركان أو اللقاء الأخير من خلال مراقبة عمل الطفل والذي يستدل منه على استيعابه الهدف )
5. اختيار نشاط انتقال مناسب .
6. كتابة خطوات تنفيذ الحلقة بشكل متسلسل ( استمارة التحضير ) .
7. تعد المواد والأدوات اللازمة ، وتجربة المواد والتدرب على بعض المهارات .
8. تحدد البدائل لنشاطها .

دورالمربية أثناء الحلقة :

أولاً : التمهيد للحلقة :-
1. تجميع الأطفال .
2. تسأل عن أحوالهم .
3. تتحدث معهم ( تلبي حاجات معينة لدى الأطفال ) .
4. قراءة القرآن + دعاء الصباح

ثانياً : نقطة بداية عرض موضوع الحلقة :-
1. التمهيد الأفضل الدخول للموضوع مباشرة دون إضاعة تركيز الأطفال .
2. تساعد الأطفال على التجربة الذاتية ( يتحسس ، يشم ، يفحص ..... إلخ )
3. تطرح الأسئلة المثيرة للتفكير – تسأل الأطفال بشكل فردي أسئلة مفتوحة وإثارة فكر الأطفال بأسئلة تبدأ بـ لو ؟ الرد على السؤال بسؤال – تشجيع الأطفال على التحدث ، التساؤل ، النقاش ، تكون منصتة أكثر من متحدثة ( دور الطفل في الحلقة 75% والمعلمة 25% فالمعلمة تدير دفة الحوار والطفل هو الذي يجيب ويناقش ويستفسر )
4. لغة الجسد تكون هادئة مرتاحة تنظر في عيون الأطفال تعبيرات الوجه تظهر القبول لجميع الأطفال – لغتها واضحة .
5. تلبي حاجات الأطفال العاطفية والدينية .
6. تستغل الظروف الطارئة ( حلقة بديلة ) .
7. تراعي خصائص نمو الأطفال .

دور المربية بعد الحلقة

تقييم الحلقة :
1. تقييم فردي من قبل المعلمة لأدائها ونشاطها وموادها .
2. تقييم ثنائي بين المعلمة الأساسية والمساعدة .
3. تقييم جماعي عرض الحلقة أمام المجموعة ومناقشتها للتوصل لنقاط التحسين .

دور المربية المساعدة :
1. إكمال جمع الأطفال
2. ضبط الأطفال ( أثناء العرض )
3. تزويد المعلمة الأساسية بما تحتاجه من أدوات .
4. ملاحظة وقياس مدى وصول الهدف للأطفال ، والتوجيه للثغرات من خلال أسئلة توجهها للمعلمة الأساسية .
5. الإمساك ببداية الخيط عند الانتقال التدريجي للنشاط الذي يليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamednourine
عضوجديد
عضوجديد


العمر : 56
المدينة : tenes
الوظيفة : instetuteur
الجنسية : algerienne
  :
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: دور المربية بعد الحلقة   الجمعة أكتوبر 24, 2008 6:55 pm

شكورين على الاعمال القيمة التي تساعدنا على اداء واجبنا مع هده الفئة من الاطفال مضكورين الف مرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramdane
عضونشط
عضونشط


العمر : 51
المدينة : أم البواقي
الوظيفة : إطار في التربية
الجنسية : جزائرية
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: دور المربية بعد الحلقة   الأحد مارس 20, 2011 1:37 pm

شكرا جزيلا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المربية بعد الحلقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الابتدائي :: منتدى التحضيري-
انتقل الى: