منتديات التربية والتعليم عين آزال


منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 صفات مربيات التعليم التحضيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramdane
عضونشط
عضونشط


العمر : 51
المدينة : أم البواقي
الوظيفة : إطار في التربية
الجنسية : جزائرية
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مُساهمةموضوع: صفات مربيات التعليم التحضيري   السبت ديسمبر 22, 2007 3:00 pm

من الضروري اختيار مربيات في التعليم التحضيري ، لذا فإن من تتحمل مسؤولية تربية و قيادة هؤلاء الأطفال لا بـد أن تتمتع بصفات ذاتية خاصة.

1_ الصفات الذاتية للمربية .

أ_ الصحة العامة :
- أن تكون سليمة الجسم .
- تتمتع باتزان انفعالي ( وجه باسم، روح مشرقة، شخصية مرحة)
- تمتاز بقدر كاف من المرونة و الذكاء و الإبداع و الابتكار.
ب_ الرغبة في تعليم الصغار :
مما يتطلب جهداً و صبراً و تضحية و مشقة .
ج_ الروح الاجتماعية:
التي تمكنها من إقامة و بناء علاقات اجتماعية مع الصغار و الكبار
خاصة أولياء أمور الأطفال.
د_ الأخلاق الشخصية و السلوكية:
على المربية أن تمثل القدوة الصالحة للطفل و أن تتمتع بأخلاق و سلوك يجعلها مثالاً يُحتذى .
هـ_ اللغة السليمة و النطق الصحيح :
يمتاز الأطفـال بالتقليـد الأعمى فعن طريق التقليـد و المحاكاة يحاكي الطفل نبرات المربية في ألفاظها و نبراتها .

2- المهمات الأساسية للمربية:
أ - مهمة تتعلق بالطفل :
على المربية أن تكون قادرة على خلق الأجواء المناسبة لنمو الطفل جسدياً و انفعاليا و عقلياً و روحياً بأن توفر له النشاطات التي تشجعه على اكتساب الخبرات و المفاهيم و المهارات المتنوعة و أن تعمل على توجيه سـلوكه نحو عادات سليمة و قيم تربوية صحيحة و أن تشعره بالأمان و الاستقرار بتوكيد الصلة بين الطفل و محيطه و أن تعمل جاهدة على إثارة رغبته في التعلم و التلقي عن طريق اللعب .
ب_ مهمة تتعلق بذاتها:
تختص بإيمانها بعملها و تطوير إمكاناتها و تجديد ثقافتها و توسيع دائرة خبرتها ، وتجهد في تحسين أخلاقها و سيرتها لتكون القدوة و المثل الأعلى .
ج_ مهمة تتعلق بالمجتمع:
أن يكون لها الرغبة بمعرفة و دراسة الطفل و محيطه و العمل على إيصال الطفل بالمجتمع و استغلال وسائل البيئة من أجل توسيع آفاق الطفل و إغناء فكره و تنمية قدراته.

3- أداء المربية في مدارس التربية التحضيرية:
على المربية أن تحدد أُطر عملـها من تخطيط و إعداد  
و تنفيذ و إدارة و تقويم.

أ_ التخطيط : على المربية إعداد خطة تربوية هادفة لعملها في القسم و تشمل جمع معلومات كافية عن أوضاع الأطفال .
_ اختيار الأهداف التربوية المناسبة .
_ تنويع البرامج التي يتم تنفيذها من اختيار النشاطات و الأساليب و صياغة الأهداف .

ب_ الإعداد : و تشمل :
- تهيئة البيئة التربوية الملائمة لنمو الطفل .
- اختيار الألعاب التربوية المناسبة لواقع البرنامج المقررة له.

ج - التنفيذ : و يشمل :
إثارة رغبة الطفل في النشاط مع اعتماد تنويعه و استخدام أسلوب التشجيع مع مراعاة الفروق الفردية ، و استخدام لغة بسيطة بنطق سلـيم و منح الطفل حرية التعبير عما يفكر به و يحبه و يرغبه.
د - الإدارة :
لإدارة العملية التعليمية على المربية أن تعمل على:
- حسن تنظيم و استخدام الوسائل المعدة للتربية التحضيرية للأطفال.
- حسن توزيع المسؤوليات على الأطفال .
- خلق روح التعاون وحل مشكلاتهم ، و تعويدهم الانضباط الذاتي والمساواة في المعاملة وإقامة علاقة طيبة معهم ومع بعضهم و مع أولياء أمورهم و: إصدار التوجيهات برنة صوتية محببة و معززة بابتسامة مشرقة .
هـ_ ـالتقويم:
على المربية أن تعمـل على تقويم نتائج عملـها و مدى نجاحهـا في أداء مهمتها و ذلك من خلال، سلوك الأطفال ، نسبة التقدم الذي أحرزه الطفل، تفسير نتائج التقويم لتتفق مع مواطن الضعف فتتجنبه و على مواقع القوة فتعززها، تعمل على تطوير قدراتها المهنية فتطلع على كل جديد و تلاحق كل خبرة و تستفيد من كل تجربة .

عن / روضة الهدى -  بتصرف وإضافة  بسيطة -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق


العمر : 66
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
الجنسية : جزائري
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: صفات مربيات التعليم التحضيري   الأحد يناير 06, 2008 7:25 pm

السلام عليكم
أشكر أخي رمضان على اختياره الصائب ، ودعما للموضوع أنقل لكم موقفا شاءت الصدف أن أكون حاضرا فيه، إذ كنت من بين أعضاء لجنة تحقيق تتعلق بالتحضيري في إحدى المقاطعات البعيدة، وفوجئت شخصيا بأن وجدت مربيا للأطفال عوض مربية، والمؤسسة بها كمٌّ من المعلمات، فاستفسرت عن السبب، وكانت الإجابة أن السيد مقبل على التقاعد ويكمل عامه الأخير؟ قلت للمدير ولكن ستضيّع مؤسستكم خبرة سنة كاملة ! أوَ تستسهلون العمل مع الناشئة الصغار؟ ستتوسع قاعدة التحضيري العام المقبل بحول الله لتغطي حوالي 70 % وتجدون أنفسكم تبدأون تجربتكم من الصفر !
في مكان آخر سألت مربية عن سبب امتعاضها من التربية التحضيرية وطلبها الانتقال إلى مستوى آخر، أجابتني بأنها لجأت إلى التحضيري رغبة في الراحة، ولما مارست العمل مع الفوج وجدته مكلفا ومرهقا وندمت على اختيارها.
لذلك عندما تصفحت السطور التي تبرز مواصفات ومميزات المربية الناجحة (العملة النادرة) أجزم بأن الذي سيتولى تربية الأطفال سيكون أكثر من معلم !!!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramdane
عضونشط
عضونشط


العمر : 51
المدينة : أم البواقي
الوظيفة : إطار في التربية
الجنسية : جزائرية
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: صفات مربيات التعليم التحضيري   الجمعة يناير 11, 2008 9:18 am

السلام عليكم ورحمة الله
زميلي زملائي إن مهنة التربية ليست في الحقيقة أي مهنة ولا تسند  إلا لصاحب أو صاحبة الكفاءة كما الإخلاص هو أساس المهنة في رأييإضافة إلى الصفات الشخصية الأخرى 
لأنها من الأسباب التي تجعل الملربية أو المعلمة للسنوات الأخرى  محبوبة من قبل تلاميذها ، قريبة من قلوبهم وهي:-
1- المهارة في التدريس وذلك بالابتعاد عن الرتابة والروتين بقدر الامكان وباظهار المواقف الوجدانية من حزن وبشاشة أثناء دروس السرد والقصص
2- الاهتمام بعملها والمواظبة عليه والاعتزاز بمهنتها كمربية أو معلمة ، والانشراح الكامل للعمل وفي ذلك تشجيع للتلاميذ بجانب أنها تجنبهم الملل واليأس وكراهية الدرس أو المادة .
3- مواكبة كل جديد في مادتها ، وذلك بالابتكار وتطوير أساليب التدريس وعدم التمسك بطريقة بعينها ، ومن سمات المعلمة الناجحة أنها تستطيع أن تختار الطريقة المحببةلتلاميذها.
4- استعمال المفردات والتعابير التي في مدى قدرة الجميع.
5- الاهتمام بمشاعر الكل وعدم احراجهم ، وتقديم النصح والتوجيه متى كان ذلك ممكناَ ، ومشاركتهم في حل مشاكلهم الخاصة والالتزام بالصراحة والصدق في التعامل معهم.
6- إثارة عقول التلاميذ للبحث والتفكير وحب المادة ، وإشعارهم بأنها لا تختلف في التعامل عن أمهاتهم.
7- العدل والحياد في التعامل مع الكل وعدم الانحياز إلى فيئة دون غيرها ، وأن تكون حازمة ، وأن لا تتردد في اتخاذ القرار ات مع الالتزام بالحكمة والتسامح.
8- تجنب الاكثار من عبارات التشجيع لأن الكثرة تفقدها معناها.
ومن الصفات التي تؤدي إلى كراهية التلاميذ لمدرستهم:
1- المحاباة مع البعض على وجه الخصوص , والتعصب الأعمى واستحقار الرأي الآخر.
2- الاستخدام المستمر للعقاب والتوبيخ اللاذع والتسرع في الحكم على الأشياء.
3 - عدم الثناء على المجتهدين وقبول أفكارهم والشعور بالانقباض عند زيارتهم واستخدام عبارة : يا ولد – يا أنت – يا.......، دون أن تنادي التلميذ باسمه لأنها ترى في ذلك إذلالاَ و إهانة لكرامتها وشخصيتها .
4- عدم الاستقرار على رأي ، وذلك كأن توعدهن بشيء ولا تلتزم به.
5- الانفعال السريع والغضب لأتفه الأسباب مما يجعل التلاميذ في خوف دائم من مصارحتها ، و يجعلها غير قادرة لحل مشاكلهم.
هذا ونسأل الله لمعلمينا ومعلماتنا المخلصات التوفيق والسداد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات مربيات التعليم التحضيري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الابتدائي :: منتدى التحضيري-
انتقل الى: