منتديات التربية والتعليم عين آزال


منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 ألعاب تربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
klimance.life
عضو مشارك
عضو مشارك


العمر : 52
المدينة : bouira
الوظيفة : ensegniante
الجنسية : algérienne
  :
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: ألعاب تربوية   الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:17 pm

أطلب من زملائي الاعزاء مساعدتي ببعض الالعاب التربوية لتعليم القراءة و الكتابة و هدا في أقرب وقت ممكن .

و شكرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
klimance.life
عضو مشارك
عضو مشارك


العمر : 52
المدينة : bouira
الوظيفة : ensegniante
الجنسية : algérienne
  :
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب تربوية   الخميس نوفمبر 06, 2008 10:09 am

اقصد بالالعاب التربوية مجموعة من ألعاب القراءة للقسم التحضير
أنتضر مساعدتكم و خاصة من جميلة و حاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة
عضو متميز
عضو متميز


العمر : 43
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
الجنسية : جزائرية
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب تربوية   الجمعة نوفمبر 07, 2008 5:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
معذرة أختي الكريمة لتأخري في الرد بسبب انقطاع الاتصال منذ الأمس
عن طلبك فسأحاول بإذن الله تعالى تلبيته في أقرب الآجال اذ علي الاطلاع أولا على منهاج القسم التحضيري والاستعانة بالزملاء في مدرستي ، فليس لدي معلومات كافية ، وأعدك أختي بالمساعدة متى تسنى لي ذلك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
جميلة
عضو متميز
عضو متميز


العمر : 43
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
الجنسية : جزائرية
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب تربوية   الأحد ديسمبر 07, 2008 1:57 am

أختي الفاضلة :

أولا: أهنئك بقدوم العيد السعيد.

ثانيا : أتأسف جدا لتأخري في تلبية ما طلبته مني ...هذا لأني صراحة لم أتمكن من إيجاد طريقة منهجية و مجدية حقا رغم بحثي واطلاعي على مناهج التربية التحضيرية .... وبعد محاولات أخضعتها للتجربة الميدانية في فصلي مع متعلمي السنة الأولى اخترت لك طريقة نجحت معي و أحبها الأطفال آمل أن أفيدك بها ... أكرر اعتذاري ..

ثالثا : كما أرجو من جميع الزملاء الأفاضل مشاركتي بآرائهم ورؤاهم حول الموضوع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
جميلة
عضو متميز
عضو متميز


العمر : 43
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
الجنسية : جزائرية
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب تربوية   الأحد ديسمبر 07, 2008 2:00 am

إليك الطريقة :

1 ـ في حالة تثبيت كلمات :

ـ تعين المربية الكلمات المراد توصيلها للمتعلم.. مثلا : أب ، أم ، أخ ، أخت ،بيت.....

ـ تحضر بطاقات جماعية وفردية عليها الكلمات أعلاه مرفقة بصور معبرة أو الاستعانة بعرائس ودمى وتبدأ في سرد قصة عن العائلة مجسدة بالمدلولات المشخصة وتحاول استخراج الكلمات الدالة من أفواه الأطفال وتركز حينها على تصحيح أخطاء اللغة وتهذيبها .

ـ تظهر المربية البطاقة مرفقة بالصورة وتدعو الأطفال إلى قراءتها واستخراجها من أظرفهم ـ وقد تعتمد فقط على البطاقات الجماعية ـ وتثبتها على اللوح .

ـ قراءة نموذجية تتبعها قراءات فردية يتم التركيز فيها على مخارج الحروف والأصوات

ـ تشويش البطاقات ثم دعوة المتعلمين إلى إعادة ترتيبها اعتمادا على الصور ثم العكس

ـ عزل البطاقات عن الصور ومطالبة الأطفال بقراءتها مجردة من الصور .

2 ـ في حالة تثبيت جملة :

تقوم المربية بالخطوات أعلاه ثم تشوش الجملة وتطالب الأطفال بترتيبها وقراءتها من اليمين إلى اليسار ثم العكس .

ـ اعتماد عنصر التشويش بإدخال كلمة جديدة على الجملة بحيث تكون مكتسبة سابقا والمطالبة بالبحث عنها و قراءتها وعزلها . والبحث عن الكلمة الأصلية في الجملة في حالة الاستبدال .

( يمكن للمربية أن تثبت البطاقات على مآزر الأطفال بمشابك وتعطي لكل طفل دور الكلمة وهنا يطرد الطفل الدخيل على المجموعة ) وسط تشجيع وتصفيقات الأطفال لمن أحسن .. وهذا شيء مهم جدا في بعث الحماس وروح العمل والجد في النفوس ، فلا تغفل المربية عن إدراجه وتطوير أساليبه ( التشجيع)

ـ إعادة تكوين الجملة الأصلية ، قراءتها بصوت واضح مع التركيز على وضع المسطرة أو الأصبع على الكلمة المنطوقة وذلك لتمكين المتعلمين من معرفة حدود الكلمات ، كما يمكن الاستعانة بتأطير الجملة وتقسيمها .

3 ـ مرحلة اكتشاف الحرف :

ـ تختار المربية ما تراه مناسبا من المراحل السابقة ثم تعزل الكلمة الحاوية للحرف المقصود وتقوم بعملية التأطير والمحو التدريجي ـ جماعيا ـ أي يشار إلى الحرف ويمحى جماعيا بمشاركة الأطفال .

ـ يقرأ الحرف المكتشف ويحاكى في الفضاء ثم على اللوحة ...

ـ يطالب الأطفال بالإتيان بكلمات تحويه تسجل على السبورة ويلون الحرف الجديد .

وهي تقريبا نفس الخطوات المتبعة مع متعلمي السنة الأولى في هذه المرحلة مع بعض التخفيف .

آمل أن أوفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
 
ألعاب تربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الابتدائي :: منتدى التحضيري-
انتقل الى: