منتديات التربية والتعليم عين آزال


منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 المسؤولية والجزاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moha_19
عضونشط
عضونشط
avatar

العمر : 27
المدينة : setif
الوظيفة : طالب
الجنسية : جزائري
البلد :
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: المسؤولية والجزاء   الإثنين يونيو 01, 2009 9:56 am




المسؤولية
والجزاء

المسؤوليـة/Responsabilité هي تحمل الانسان لنتائج أفعاله حسنة كانت
أم سيئة
*-*
. شروطها/ 1- الحرية: لا يكون المرء مسؤولا حتى يكون
الفعل قد اختاره بمحض ارادته- 2
العقل/ لا
يكون المر مسؤولا حتى يكون قادرا على التمييز بين الخير و الشر ، أي ان
يكون راشدا و واعيا ، و قاصدا *-*أنواعــها / 1- مسؤولية أخلاقية:
يكون المرء مسؤولا امام سلطة الضمير ، 2-
مسؤولية اجتماعية : يكون فيها مسؤولا
أمام المجتمع ، و تنقسم الى مدنية و جنائية


الجزاء/ هو ما يترتب عن الفعل من ثواب أو عقاب . و العقـــــاب هو الحاق الضرر بصاحبه

ملاحظة/
يمكن اسعمال هذه
المفاهيمن
في المقدمة و الاشارة الى الى ان مشكلة المسؤولية و الجزاء من المواضيع
التي لا تزال تثير الجدل بين الفلاسفة و
أصحاب الاختصاص و المشكلة المطروحة هي
:

هل الجزاء قصاص أم إصلاح ؟ هل له هدف أخلاقي أم
اجتماعي ؟


-ا- رأي المثاليين/ الجزاء له
غرض أخلاقي كالتكفير عن الذنوب
و تطهير
النفس من الدنس الذي لحق بها ، و ينبغي أن يتساوى مع حجم الجريمة المقترفة
إنصافا للعدالة و التزاما بمبدأ
القصــــاص
.
الحجة
عقلية / إن المجرم حر يتصرف بإرادة و
بامكانه
الامتناع عن الفعل السيئ و هو كائن عاقل يميز بين الخير و الشر ويعي أن
الفعل الذي يقدم عليه جريمة يعاقب عليها
القانون فهو مسؤول مسؤولية فردية و هكذا
يكون
العقاب مشروعا حيث أصبح حقا من حقوقه و لا بد من إنصافه قال الفيلسوف المثالي
أفلاطون " "إن الله بريء و
البشر مسؤولون عن اختيارهم الحر" و نفس المبدأ نجده عند
فرقة المعتزلة حيث يعتبرون الإنسان خالق
لأفعاله خيرة كانت أم شريرة يستحق الثواب
اذا أحسن و
أصاب و يستحق العقاب إذا أساء الاختيار كذلك كانط يرى أن الشرير يختار
فعله السيئ بمحض إرادته بعيدا عن تأثير
الأسباب و البواعث يقول هيجل " إن إرادة
الفرد
متضمنة في تصرف المجرم و باعتبار العقوبة جزءا من حقه ففي ذلك تشريف للمجرم
من حيث هو كائن عاقل "

النقد / ان هذا
الموقف يحمل الفرد كامل
المسؤولية
عن افعاله و يعتبره حر في جميع تصرفاته ، و ينظر الى الجريمة فقط متجاهلا
ظروف المجرم و أحواله النفسية و الاجتماعية
التي يمكن أن تدفعه الى ارتكاب الجريمة
و على هذا
الاساس فان العقاب وحده قد لا يحد من انتشار الجريمة بل العكس سيولد روح
الانتقام

-ب- رأي الوضعيين
ان الجزاء له هدف اجتماعي كالإصلاح والتربية من أجل وقاية المجتمع من الجريمة ، و ينبغي أن ننظر الى ظروف المجرم و أحواله المختلفة لأنه ليس حر
بل مدفوع

الى الجريمة بواسطة الحتميات

( الحتمية النفسية ) ان السلوك الاجرامي في نظر مدرسة فرويد له
دوافع نفسية لاشعورية فهو مرتبط بالرغبات
المكبوتة و النزوات الخفية و ما عاشه
الفرد في حياته الماضية مثلا عندما يفقد الطفل
عطف و حنان والديه تتولد بداخله ميول
عدوانيــــة، كذالك السارق انما يهدف من وراء
فعله الى استرجاع ما سلب منه في طفولته
و عليه ينبغي التعامل مع المجرمين كمرضى يجب
معالجتهم بالتحليل النفسي . (الحتمية الاجتماعية) يرجع العالم الايطالي انريكو فيري
السلوك الاجرامي الى أسبــاب اجتماعية لأن
الفرد يتأثر ببيئته و يتصرف تبعا
للجماعة التي ينتمي اليها يقول " ان الجريمة ثمرة
حتمية لظـــروف اجتمdـة و تربوية خاصة
"
فانتشار الفقر و البطالة و التشرد و التفاوت الطبقي
الرهيب يدفع بالافراد الى

الانحراف عن القانون بغية تأمين لقمة العيش أو الكسب المزيد من الثروة على
حساب

الآخرين ، و عليه لا يمكن معــــــــالجة مشكلة الاجرام الا باصلاح الاوضاع الاجتماعية كازالة الفوارق و توفير مناصب شغل و غيرها من الحلول الوقائيــة .( الحتمية
البيولوجية

)
يرجع العالم الايطالي لامبروزو السلوك الإجرامي الى أسباب وراثية ، فالمجرم
له

استعداد طبيعي للاجــرام ؛ يرث دوافع الجريمة المتمثلة في بعض الخصائص
الجسمية غير

عادية كظهور نتـــــؤات في الجمجمة وجحوظ العينيــــــــن و غيرها فتجعله
متوحشا

منذ البداية لا يمتثل للقانون فيقع فريسة للجريمة و المجرمون خمسة أنواع
ثلاثة منهم

حالات خطيرة ينبغي استاصالهم من المجتمع كحل وقائي و هم مجرمون بالفطرة و
مجرمون

بالجنون و مجرمون بالعادة ، أما المجرميـــن بالعاطفة أو بالصدفة يمكن
اصلاحهم و

اعادة دمجهم في المجتمع
.
النقد / ان إلغاء
دور العقل و الارادة في الفعل الإجرامي لا يقي
المجتمع من
الجريمة ، بل العكس سيدفع الى انتشـار الجريمة أكثر كونه يرفع المسؤولية
عن المجرم ، بحجة الأسباب النفسية
اللاشعورية التي لا يزال الجدل قائم حولها أو
تردي
الاوضاع الاجتماعية ؛ لو كان المجتمع هو المسؤول عن انحراف أفراده فكيف نفسر
التزام الكثير من الفقراء و المحتاجين
بالأخلاق الفاضلة ؟ أما القول بان الإجرام
مرتبط
بالعوامل البيولوجية أمر يكذبه الواقع لأننا نجد الكثير من المجرمين لا
يحملون تلك الصفات التي تحدث عنها
لامبروزو و العكس صحيح
..

*التركيب و الحل *

- الجزاء حسب ما نتتعامل
به السلطات القضائية في هذا العصر قصاص و اصلاح في نفس الوقت حيث يعاقب
المجرم بالنظر الى خطورة الجريمة و نسبة
المسؤولية الفردية التي تجلت في فعله
الاجرامي ،
و تخفف اذا قلت هذه المسؤولية بسبب الدوافع و الظروف المؤثرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسؤولية والجزاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: