منتديات التربية والتعليم عين آزال


منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 فتاوى الشيخ ابو عبد السلام الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوسيف
المدير العام



المدينة : عين آزال
الوظيفة : معلم المدرسة الأساسية
الجنسية : جزائرية
البلد :
رقم العضوية : 01
المهنة :
  :
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

مُساهمةموضوع: فتاوى الشيخ ابو عبد السلام الجزائري    الثلاثاء يونيو 07, 2016 10:56 am

مريض بداء السكري يتناول إبر الأنسولين، فهل يجب عليه الإفطار؟ وماذا عليه إن أفطر؟
عليك أن تَعرض نفسَك على الطبيب، فإن نصحك بالإفطار لأنّ الصّوم سيُسبِّب بلك مشاكل صحية خطيرة، فعليك بالإفطار والفدية عن كلّ يوم، وهي إطعام مسكين عن كلّ يوم مقدار مُدّ من قمح.
قال تعالى بعد أن أمَر المؤمنين بالصّوم: ”يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمْ العُسْر”، وقال في وجوب حفظ النّفس: ”وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا”. والله أعلم.
شخص مصاب بمرض مزمن ولا يستطيع الصّوم، فهل يُخرج الفدية يوميًّا من شهر رمضان، أم يستطيع أن يخرجها بعد مرور أيّام؟ وهل بإمكانه تأخير إخراجها إلى نهاية رمضان؟ وما مقدارها؟
قال تعالى: ”وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا”، وقال سبحانه: ”يُريدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُريدُ بِكُمُ الْعُسْرَ”. فعلى المريض الّذي يؤدّي صومُه إلى هلاكه أن يفطِر ثمّ يقضي ما أفطره بعد رمضان عملاً بقوله عزّ وجلّ: ”فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أيّامٍ أُخَرَ”، أمّا إن كان المرض مزمنًا لا يُرجى برؤُه، فعلى المريض أن يفطر وأن يُطعم مسكينًا عن كلّ يوم أفطره.
ومقدار الفِدية هو إطعامه، وإذا تعذَّر قدّرها صاحبُها من وسط طعامه، وفي صفة إخراجها متّسع، فإن شاء أخرج عن كلّ يوم فديتُه، وإن شاء أخرجها عن أيّام، وإن شاء أخرجها في نهاية الشهر بأكمله، والأفضل التّعجيل بها. والله أعلم.
ما هو حكم وضع البخاخة في نهار رمضان بالنسبة لمرضى الربو؟
إذا كانت تلك البُخاخة مجرّد هواء يساعد على انفتاح قنوات التنفّس فلا حرج للصّائم في استعمالها، ولا شيء عليه من باب التّيسير ورفع الحرج، أمّا إن كانت سائلاً يصل إلى المعدة فهي مفطرة، وعلى مَن استعملها القضاء لقول الله تعالى: ”فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أيّامٍ أُخَرَ”، وقوله: ”يُريدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُريدُ بِكُمُ الْعُسْرَ”. والله أعلم.
هل يجوز للصّائم استعمال معجون الأسنان؟
يُكره استعمال معجون الأسنان للصّائم لأنّه ممّا يتحلّل في الفم وقد يصل إلى الجَوف، ويكفيه أن يغسل فمه بالفرشاة من غير معجون احتياطًا. ومَن تعمَّد استعمال المعجون ووصل إلى جوفه عمدًا أو غلبة لزمه القضاء والكفّارة عند مذهب المالكية. أمّا إذا حرص ألاّ يصل شيء من ذلك إلى جوفه ولم يصل فلا حرج. والله أعلم.
هل يجوز استعمال السّواك في رمضان؟
يستحبّ السّواك عند كلّ صلاة ووضوء، ولا بأس أن يستاك الصّائم عندهما إن كان معتادًا على ذلك، شرط أن لا يبلع الرِّيق الّذي قد يكون فيه بعض قشور السّواك أو ذوقه، فإن أحسَّ بشيء من ذلك فعليه القضاء. أمّا السّواك الّذي يحمل نكهات مختلفة كنكهة اللّيمون والنّعناع وغيرهما فهو مفطر ويجب على مَن استعمله القضاء. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://minbbar.ahlamountada.net
 
فتاوى الشيخ ابو عبد السلام الجزائري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم الإسلاميات :: منتدى الفتاوى-
انتقل الى: